ثغرة خطيرة في هواتف آيفون .. إذا كنت تملك واحدا عليك تعطيل هذه الخدمة لحماية خصوصيتك



اكتُشفت ثغرة هائلة في نسق تشغيل أجهزة آبل "آي أو إس"، تتيح للمتصل سماع ومشاهدة الفرد على الناحية الأخرى من مكالمة "فايس تايم" قبل الاستجابة إلى المكالمة؛ الأمر الذي يقصد أن بإمكان المتصل التلصص على حياة الفرد الآخر كليا دون علمه.

ومن السهل تسخير تلك الثغرة، بالاتصال بشخص ما على تنفيذ "فايس تايم" لمكالمات الفديو، ثم قبل أن يعقب على المكالمة، اضغط إلى أعلى (swipe up) وأضف نفسك إلى المكالمة. هذه اللحظة بإمكانك الإنصات إلى تليفون الفرد الآخر، وكل هذا دون أن يعقب على المكالمة.

ويقول محرر في موقع مشابل المعني بشؤون التكنولوجيا، إنه اختبر الثغرة على مشترِك متطوع، وتمكن لحظيا من سماع الصوت على الناحية الأخرى. وقد كان صادما أنه عقب لحظة من بدء المكالمة نقر المستقبل على زر إكمال المكالمة، ثم بدأت الكاميرا إرسال المقطع المرئي إلى المتصل، الأمر الذي يقصد أنه (المحرر) تمَكّن رؤية الفرد الذي لم يلزم على مكالمة فايس تايم وسماعه.

المثير في ذلك الشأن -استنادا لمشابل- أن مَن على الناحية الأخرى أمكنه أيضاً سماع المتصل.

آبل من جهتها صرحت إنها على معرفة بتلك الإشكالية وأعدت إصلاحا ستطلقه في تجديد برمجي لنظام التشغيل فيما بعد من ذلك الأسبوع.

وبكلمات أخرى، فإن ذلك يقصد أن عليك في الوقت الحاليّ أن تغطي الكاميرا الأمامية في جهازك مع الانتباه فيما تقوله قبل أن تعقب على مكالمات فايس تايم، أو بكل بيسر أن تقوم بتعطيل التطبيق في جهازك (آيفون أو آيباد أو ماك).

ويجب التنبيه هنا حتّى إقفال فايس تايم على واحد من أجهزة آبل التي تملكها (حتى لو كنت مسجلا الدخول في هذه الأجهزة باستعمال مُعرّف آبل نفسه)، لا يقصد أنه سوف يتم تلقائيا إغلاق التطبيق في الأجهزة الأخرى.

إلا أن مع هذا فإن من السهل تعطيل أفضلية فايس تايم على أجهزة آبل.

على آيفون وآيباد:
- افتح الإعدادات (Settings).
- ابحث عن خيار فايس تايم، أو انزل إلى أدنى لتجد ذلك الخيار، واختر الأيقونة.
- عطل فايس تايم.

على حواسيب ماك:
- افتح تنفيذ فايس تايم على جهازك.
- اختر "فايس تايم" من القائمة.
- اختر "إقفال فايس تايم".

ويمكنك كذلك اختيار إلحاق الذهاب للخارج من فايس تايم على الإطلاق على كمبيوتر ماك باتباع الأتي:
- افتح تنفيذ فايس تايم على جهاز ماك.
- اختر "فايس تايم" من القائمة.
- ثم اختر "تفضيلات".
- انقر على "إلحاق الذهاب للخارج".

يقال أن آبل عطلت مؤقتا في صفحة وضعية الإطار أفضلية مكالمات فيس تايم الجماعية (Group Face Time) التي هي مصدر الثغرة.المصرح بالخبر : مواقع إلكترونية

إرسال تعليق

comments (0)

أحدث أقدم