5 خرافات شائعة لا يزال يصدقها 90 % من الناس في عالم التكنولوجيا و الإلكترونيات (الجزء 1)


 إن المجال التقني و التكنولوجي قديم العهد و هو في تطور سريع و تغير رهيب و أصبحت الأخبار تتناقل بسرعة و الفائدة تعم أكثر بكل تأكيد ، إذا هنا ينبغي تبسيط التكنولوجيا، لا تعقيدها ، إذ هناك الكثير من الناس لا يزالون يحتفظون ببعض الأساطير ويأمنون بها في هذا المجال أين وصلت بغالبية الناس إلى عدم التمكن من الاستفادة الكاملة من جهازه أيا كان هاتف ذكي أم كمبيوتر .  من أجل مساعدة الجميع على الاستفادة من التكنولوجيا بشكل أفضل و أدق والإستفادة منها لا جعلها عائقا ، سوف نعرض عليك 5 من أساطير التكنولوجيا وخرافاتها الأكثر شيوعًا و إنتشارا في يومنا هذا و منذ زمن طويل.

1. لا تستخدم غيرالشاحن الأصلي للهاتف (الشركة المصنعة فقط)

يجب عليك فقط استخدام شاحن الهاتف الخاص بالشركة المصنّعة أو شاحن آخر معتمد من قبل الشركة المصنعة للهاتف. خلاف ذلك ، قد تتلف البطارية أو قد ينفجر الهاتف أو تنجر عنه مشاكل أخرى ، نعم هذا ما يعتقده الكثيرون.
يعد استخدام شاحن الشركة المصنعة للهاتف هو أفضل طريقة لضمان عدم استخدام شاحن سيئ يمكن أن يؤدي إلى تلف بطارية هاتفك أو الهاتف بنفسه. ومع ذلك ، فهذا لا يعني أنه لا يمكنك استخدام أي شاحن آخر غير ما هو معتمد من الشركة الأصلية للهاتف. أنا لا أقصد أنه أمر عادي جدا اللجوء إلى استخدام شاحن مزيف رخيص الثمن ، والذي قد يحتوي على دوائر وأسلاك منخفضة الجودة لا تقاوم حجم الطاقة أو التيار الذي يمر بها و قد تنقل حجم تيار غير مناسب ، فهذا و بكل تأكيد سيقلل من عمر البطارية و قد يؤدي إلى انفجارها.


يمكنك شراء شاحن من أي علامة تجارية موثوقة ، دون القلق بشأن الجودة. إذا كانت طاقة الشاحن والموصل متطابقين مع هاتفك ، فلن تكون هناك مشكلة.

2. زر الـ "Refresh أو Actualiser" يسرع الويندوز:

يؤدي النقر فوق الزر Refresh أو Actualiser  بالفرنسية على سطح المكتب  إلى تحديث جهاز الكمبيوتر و تسريعه و القضاء على العديد من المشاكل . لذلك ، يصبح الكمبيوتر أسرع و بصفة عامة أفضل مما كان عليه ، لكن هذه خرافة تقنية و لا أساس لها من الصحة ، فزر التحديث "Refresh" لديه وظيفة مختلفة تماما عن ما يعتقد به . ليس معدا لتسريع  الكمبيوتر أو تنظيفه.
إذا ماذا يفعل الزر "Refresh أو Actualiser" بالتحديد ؟
ببساطة و في جمل قصير يقوم الزر Refresh بإعادة تحديث كافة الرموز و الأشياء الموجودة على سطح المكتب من أيقونات برامج ملفات .... و يظهرها على حلتها الجديدة إن طرأت تغييرات لم تظهر ولم تطبق تلقائيا فبهذا الزر تعيد تحديث التغييرات لا أكثر، فلا تقدم هذه الميزة أي فائدة .
ومع ذلك ، فإن الميزة لا تزال موجودة حتى في Windows 10 آخر إصدارات مايكروسوفت لأنه في بعض الأحيان بسبب بعض الأخطاء قد لا يتم تحديث بعض التغييرات في طريقة العرض حتى لو تم تطبيق التغييرات. لذا ، فإن زر " تحديث" يقوم ببساطة بتحديث الرموز إلى التغييرات الحديثة .


 لتبسيط الأمور أكثر على من لم يفهم بعد ما قلناه من قبل، على سبيل المثال يمكنك إعادة تسمية مجلد ولكن لا يتم تطبيق الاسم ، أو يمكنك تغيير حجم صورة ولكن تفاصيل الصورة لا تزال تعرض الحجم القديم. في مثل هذه الحالات و حالات مشابهة ، سيعمل زر التحديث على إصلاحها.
لماذا يبدو أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يسرع عند التحديث و الضغد مرارا على ذلك الزر ؟ ، هذا ما تراه فقط هو من حجم و شعبية الخرافة التي تسيطر على عقلك لا أكثر ، فتأكد أخي الكريم أن هذا الزر يقوم بعكس ما يعتقد معظم الذين يأمنون بهذه الخرافة فهناك جانب سيئ من استخدام زر تحديث إذ أنه بدلاً من الإسراع ، يؤدي تحديث الكمبيوتر إلى إبطاء العمليات وإجبار الكمبيوتر على القيام بالمزيد من العمل عند الضغط مرات كثيرة على ذلك الزر ، و بالتالي إعادة تحديث جميع التغييرات و إظهارها من جديد رغم ظهورها من قبل و كل هذا يتطلب قدرا كبيرا من موارد وحدة المعالجة المركزية أو ما يسمى بالبروسيسور "CPU" . عندما تقوم بالتحديث ، سيتعين على جهاز الكمبيوتر الخاص بك تخصيص موارد الكمبيوتر للعملية  دون جدوى لها، مما قد يؤدي إلى إبطاء العمليات الأخرى بدلاً من ذلك .

3. يحتفظ وضع التصفح الخاص"Incognito" بالبيانات الخاصة

إذا كنت لا تريد أن يتم تتبعها أو ترك أي آثار لتصفحك في أي مكان ، فما عليك سوى استخدام نافذة المتصفح الخاص / التصفح الخفي.
عندما نتحدث عن الشبكات الافتراضية الخاصة والخصوصية التي تقدمها ، يبدو دائمًا أن هناك من يقول إن استخدام نافذة متصفح خاص هو بديل أسهل لإخفاء المقاطع الصوتية . لا أشعر بالقلق من أن الناس يعتقدون أن الوضع الخاص يمكن أن يجعلهم غير مرئيين ، أشعر بالقلق من أن الناس لا يتوقفون حتى عن قراءة ثانية على النافذة الخاصة نفسها لدرجة أنها لن تجعلك غير مرئي .


أعني أنها مكتوبة حرفيا على النافذة الخاصة لكل متصفح أنها سوف تمحو البيانات المحفوظة محليا فقط. يمكن لأي مصدر خارجي متابعة نشاطك ، فما عليك سوى قراءة صفحة الدعم هذه في نافذة Chrome للتصفح المتخفي .

تتضمن هذه المصادر الخارجية مزود الإنترنت الخاص بك ، وحدة تحكم الشبكة  ، مواقع الويب التي تزورها ، الخدمات عبر الإنترنت التي تستخدمها (مثل Facebook) .

لا يزال VPN هو أفضل خيار لك لأمان وخصوصية الإنترنت. فالمتصف الخفي لا يحميك من أي شيء بل و فقط  فقط يحذف البيانات المنشأة حاليًا، مثل السجل وملفات تعريف الارتباط "الكوكيز cookies"  وذاكرة التخزين المؤقت وما إلى ذلك.

4. لا تستخدم الهاتف أثناء الشحن

استخدام الهاتف أثناء الشحن يؤدي إلى إنفجاره بنسبة كبيرة في يدك مما يسبب لك  إصابات خطيرة هذه من بين الخرافات لكنها ليست كباقي الخرافات إذ تعد خطأ في الفهم و جهلا للمسببات.
إن الهواتف لديها ميل صغير جدًا للانفجار ولا يحدث ذلك إلا عند استخدام شاحن به خلل أو هناك مشكلة في الهاتف بالتحديد من طرف الشركة المصنعة ، مثل مشكلة هواتف "Samsung Note 7" التي إنفجر العديد منها ، فعملية الشحن أثناء استخدام الهاتف لا علاقة لها بإنفجار الهاتف في حالة ما إذا كان الشاحن والهاتف على ما يرام.



أسوأ ما يمكن أن يحدث أثناء الشحن هو ارتفاع درجة حرارة الهاتف أكثر من المعتاد ، وعلى المدى الطويل ، قد تتآكل مكونات الهاتف بشكل أسرع. إذا كان هاتفك يسخن بدرجة كبيرة  ، فيجب أن تقلق بشأن الشاحن الخاطئ أو البطارية المهترئة ، فلا تستخدم مطلقًا هاتفًا يسخن كثيرا بشكل غير عادي إلى درجة تجعلك غير مرتاحًا لإمساكه بيدك. الحرارة هي السبب الرئيسي لانفجار الهاتف على عكس ما يعتقده البعض أن إستخدامه في وضع الشحن هو السبب.

5. إفراغ سلة المهملات"Recycle Bin أو Corbeille"يحذف الملفات بشكل دائم 

لحذف عناصر بشكل دائم ، ببساطة حذفها من مكانها الأصلي على جهازك  ثم حذفها من سلة المحذوفات.
نعم هذا ما يعتقده الكثير من الناس أنه بمجرد إفراغ "سلة المحذوفات" ، يتم حذف جميع بياناتهم إلى الأبد . هذا غير صحيح.عندما تقوم بحذف البيانات من "سلة المحذوفات" ، فإن Windows (أو أي نظام تشغيل آخر) يميزها ببساطة كملفات محذفوفة وبالتالي يحرر مساحة .


في الواقع ، لا تزال البيانات موجودة وتنتظر أن يتم استرجاعها .لذلك ، من غير العملي لأي نظام تشغيل أن يجعل المستخدمين ينتظرون الكثير فقط لحذف الملف نهائيًا. يمكن استعادة هذه البيانات بسهولة  مرة أخرى باستخدام أداة استرداد الملفات مثل Recuva



إنه أمر جيد حيث يمكنك استرداد ملف مهم تم حذفه عن طريق الخطأ. ولكن تذكر ، يمكن أيضًا لشخص آخر استرداد بياناتك الحساسة التي تعتقد أنها تم حذفها نهائيًا.

لحذف البيانات نهائيًا ، يمكنك استخدام هذه الأداة المجانية Eraser . كي لا تقلق من إمكانية إستعادة أي ملفات حساسة  بعد حذفها.


في الأخير:

هذه بعض من الأساطير والخرافات التكنولوجية التي غالباً ما نسمعها و لا تفيد للمستخدم العادي بأي شيء تسلبه أشياء كثيرة و مختلفة .يجب الإعتراف أنه بصرف النظر عن بعض ما ذكرنا ، فقد آمنا كلنا بالفعل بكل هذه الخرافات في جزء من حياتنا.

إرسال تعليق

comments (0)

أحدث أقدم